منوعات

الصين تنشر نظاما أرضيا للاتصالات الليزرية .. لنقل البيانات عبر الأقمار الصناعية

أعلنت الصين نجاحها في نشر نظام أرضي للاتصالات الليزرية على هضبة “بامير” في “شينجيانغ” غربي الصين، ويتوقع أن يعزز بشكل كبير قدرة البلاد على نقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الصناعية.

وذكرت وكالة “شينخوا” الصينية، أن النظام طوره معهد بحوث المعلومات الفضائية، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، ويتميز بهوائي من عيار 500 مم، ويمثل نهاية الاعتماد على محطات الموجات الدقيقة الأرضية لاستقبال بيانات الأقمار الصناعية.

وقال لي يا لين، كبير المهندسين في المعهد: إن الاتصالات الليزرية التي تتم عبر القمر الصناعي إلى الأرض تتمتع بموارد طيفية وفيرة ونطاق أوسع يتراوح ما بين حوالي عشر مرات إلى نحو ألف مرة من الاتصالات التي تتم عبر الموجات الصغيرة، وأنه مع التقدم السريع في مجال تكنولوجيا الفضاء في الصين، يتزايد حجم البيانات الناتجة عما تكتشفه وتتعقبه الأقمار الصناعية بشكل كبير.

وفي السياق ذاته، قال هوانغ بنغ، الباحث في المعهد، ومدير المحطة الأرضية للأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد في الصين، إن التشغيل الطبيعي للمحطة التي تم بناؤها حديثًا سيوفر خبرة هندسية كبيرة في الاتصالات الليزرية الأرضية بالأقمار الصناعية، ما يضع أساسًا قويًا لتخطيط الجيل التالي من نظام نقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الصناعية في الصين.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى